تعريف المدينة

مدينة المنستير


المنستير مدينة تونسية ومركز ولاية المنستير، تعد واحدة من أهم مدن تونس. تبعد 21 كم عن سوسة و80 كم عن القيروان و 160 كم عن تونس العاصمة يقطنها نحو نصف مليون ساكن، وهي منتجع سياحي بامتياز، ومركز تعليمي بارز.

ظلت على مدى نصف قرن مدينة الوزراء والحكام في تونس، إذ كانت مسقط رأس الوزير الأكبر محمد الصالح مزالي زمن البايات و مسقط رأس أول رئيس للجمهورية التونسية الزعيم الحبيب بورقيبة.

كانت المدينة مستعمرة فينيقية تعرف بروسبينا أسسها مهاجرون من صور في نهاية القرن السادس ق.م تحديدا في عام 509 ق.م حيث ورد ذكر المدينة في المعاهدة التي عقدت بين القرطاجيين والرومان في ذلك العام. وقد أتخذها يوليوس قيصر كقاعدة عسكرية له.

يعتبر رباط المنستير أبرز معلم إسلامي في المدينة تراه من الكورنيش أسسه هرثمة بن الأعين سنة 80 هـ (796 م) في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، ويعد أحد أعظم المعالم العسكرية الدفاعية. كان حراسه من المتطوعين لحراسة الثغور، ويعرفون في الأدبيات الإسلامية التاريخية بـ«المرابطين في سبيل الله».

أدخلت على الرباط تحصينات كبيرة بين القرنين الـ15 والـ18. وترى من أعلى هرم في الرباط والبالغ ارتفاعه نحو 20 مترا منظراً عاماً لمدينة المنستير. كما تتراءى ملامح جزيرتي سيدي الغدامسي (نسبة لمدينة غدامس الليبية) والوستانية، وكذلك كهوف المنستير التاريخية التي تعود لأكثر من 3000 سنة المنحوتة فيها مدافن (حوانيت) في صخور مختلف الجزر ( الوسطانية و الغدامسي و الميدة.

plan de la ville