ترسيم ولادة

المراجع المراجع التشريعية و الترتيبية
  1. الفصول 22 و 23 و 24 و 25 و 27 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة
  2. منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية
شروط شروط الانتفاع بالخدمة
  1. يقع الإعلام بالولادة خلال العشرة (10) أيام التي تلي الوضع - إذا لم يقع الإعلام بالولادة في الأجل القانوني فإنه لايمكن لضابط الحالة المدنية تضمينها بدفاتره إلا بمقتضي
  2. إذن صادر عن رئيس المحكمة الابتدائية بالجهة التي ولد بها المولود
  3. يقع الإعلام بالولادة من طرف الأب أو الطبيب أو القابلة أو غيرهم من الأشخاص الذين شهدوا الوضع
الوثائق الوثائق المطلوبة
الإدلاء بالإرشادات المطلوبة ( تاريخ الولادة، مكانها، اسم المولود) و تقديم ملف يحتوي على الوثائق التي تثبت هوية أب وأم المولود و من بينها
  1. بطاقة التعريف الوطنية للأب أو للأم
  2. أو الدفتر العائلي
  3. أو مضمون ولادة أحد الأبناء
  4. مضمون ولادة صادر عن ضابط الحالة المدنية الأجنبي: بالنسبة للمولودين خارج حدود الوطن
مكان إيداع مكان إيداع الملف
  1. قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
  2. السفارة أو القنصلية بالنسبة للمولودين بالخارج
مكان الحصول مكان الحصول على الخدمة
  1. قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
  2. السفارة أو القنصلية بالنسبة للمولودين بالخارج
أجل الحصول
ملاحظات
  1. الهدف من الإدلاء بالوثائق هو لتفادي الغلط وللحرص على تطابق كتابة ألقاب أفراد العائلة الواحدة
  2. يجب على العون المكلف بترسيم المولود أن يعيد قراءة بيانات الترسيم بصوت واضح للتثبت من مطابقة هذه البيانات للواقع
  3. يجب على القائم بالتصريح أن يمضي على نظيرين من دفتر ترسيم الولادات

مضمون ولادة

المراجع المراجع التشريعية و الترتيبية
  1. الفصول 13 و 14 و 27 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة
  2. منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية
شروط شروط الانتفاع بالخدمة
  1. تقديم طلب شفوي لدى ضابط الحالة المدنية
  2. خلاص المعلوم الموظف على الخدمة ( نقديا أو عن طرق حوالة بريدية باسم القابض البلدي مرفوقة بظرف متنبر يحمل عنوان الطالب في حالة تقديم الطلب كتابيا عن طريق البريد)
الوثائق الوثائق المطلوبة
  1. الإدلاء بالإرشادات الخاصة بالولادة : التاريخ، عدد الرسم
  2. أو الإدلاء بمضمون ولادة قديم
  3. أو وثيقة حالة مدنية أخرى مع تحديد ما إن كانت رسما أصليا أو تصريحا أو حكما
مكان إيداع مكان إيداع الملف
قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
مكان الحصول قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
أجل الحصول
ملاحظات
  1. تسلّم مضامين الحالة المدينة إلى صاحب المضمون أو أصوله أو فروعه أو الوليّ أو الممثل القانوني أو القرين إذا لم يكن منفصلا عنه أو مطلقا
  2. تسلّم نسخ المضامين مجانا إلى وكيل الدولة العام أو المؤسسات الإدارية الأخرى

إصلاح رسم ولادة ( التنصيص على اللقب العائلي)

المراجع المراجع التشريعية و الترتيبية
  1. قانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة
  2. القانون عدد 59-130 المؤرخ في 5 أكتوبر 1959 المتعلق بإصدار مجلة المرافعات المدنية والتجارية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة
  3. المنشور المشترك بين وزيري العدل والداخلية تحت عدد 45 بتاريخ 29 سبتمبر 1984
شروط شروط الانتفاع بالخدمة
أن يكون الطالب لا يحمل لقبا عائليا برسم ولادته
الوثائق الوثائق المطلوبة
  • مطلب معرف بإمضاء المعني بالأمر يذكر فيه عنوانه بالكامل موجه إلى السيد ضابط الحالة المدنية المحفوظ لديه رسم ولادة الطالب
  • مضمون ولادة المعني بالأمر
  • مضمون ولادة أو وفاة لوالد الطالب
  • مضمون ولادة أحد الأشقاء
  • مكان إيداع قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
    مكان الحصول قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
    أجل الحصول خلال شهرين من تسليم المطلب
    ملاحظات

    إبرام عقد زواج

    المراجع المراجع التشريعية و الترتيبية
    1. الفصول 15 ومن 32 إلى 39 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في غرة أوت 1957 المتعلق
    2. بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة
    3. الأمر المؤرخ في 13 أوت 1956 المتعلق بإصدار مجلة الأحوال الشخصية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة
    4. القوانين الأساسية الخاصة بالأسلاك النشيطة وأعوان القمارق والجيش الوطني والأعوان الدبلوماسيين
    شروط شروط الانتفاع بالخدمة
    1. توفر كافة الشروط القانونية لدى الرجل والمرأة لإمكانية الزواج (بلوغ السن القانوني-18 سنة- أو ترخيص من المحكمة في خلاف ذلك
    2. رضا الزوجين
    3. خلوهما من الموانع الشرعية بشهادة شاهدين من أهل الثقة
    4. تسمية مهر الزوجة
    الوثائق الوثائق المطلوبة
    1. مضمون ولادة لكل من الزوجين
    2. شهادة طبية لإتمام الزواج
    3. نسخة من بطاقة التعريف أو جواز سفر ساري المفعول تثبت هوية كل من الزوجين
    4. إذن من المحكمة لمن هم دون السن القانوني
    5. موافقة كتابية معرف بها من الولي في صورة عدم حضوره مراسم إبرام العقد وذلك بالنسبة للحالات التي يكون فيها أحد الزوجين أو كلاهما غير بالغ لسن الرشد القانوني
    6. مضمون وفاة الزوج أو الزوجة بالنسبة للأرامل
    7. مضمون ولادة منصوص به على الطلاق ( بالنسبة للمطلق أو المطلقة
    8. توكيل لإبرام عقد الزواج عند الاقتضاء
    9. ترخيص من الإدارة بالنسبة للمنتمين إلى قوات الأمن الداخلي ( الشرطة الوطنية، وأعوان الحرس الوطني) وأعوان الحماية المدنية، و أعوان الديوانة والعسكريين وأعوان السلك الديبلوماسي
    10. شهادة من القنصلية أو السفارة في إمكانية إبرام عقد الزواج بالنسبة للأجانب
    11. شهادة في اعتناق الدين الإسلامي لغير المسلمين الراغبين في التزوج بتونسية مسلمة
    12. شهادة في عدم الارتباط بأي علاقة زوجية بالنسبة للأجانب
    13. (الاستظهار ببطاقة التعريف بالنسبة للشاهدين(مع وجوب توفر الشروط القانونية لكلا الشاهدين
    14. (تعمير وإمضاء وثيقة اختيار نظام الاشتراك أوعدم الاشتراك في الأملاك بين الزوجين ( اختياري
    مكان إيداع مكان إيداع الملف
    قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
    مكان الحصول مكان الحصول على الخدمة
    قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
    أجل الحصول أجل الانتفاع بالخدمة
    فورا
    ملاحظات (يتوجب على الأطراف المعنية ( الزوجان أو من ينوبهما بمقتضى توكيل رسمي
    1. تقديم طلب إلى ضابط الحالة المدنية
    2. تقديم الوثائق اللازمة
    3. تعيين موعد لعقد الزواج
    4. يقوم كل من الشاهدين وضابط الحالة المدنية علاوة على الزوجين بالإمضاء على عقد الزواج

    مضمون زواج

    المراجع المراجع التشريعية و الترتيبية
    1. الفصلان 13 و 14 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة
    2. منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية
    شروط شروط الانتفاع بالخدمة
    1. تقديم طلب شفوي لدى ضابط الحالة المدنية
    2. خلاص المعلوم الموظف على الخدمة ( نقديا أو عن طرق حوالة بريدية باسم القابض
    3. (البلدي مرفوقة بظرف متنبر يحمل عنوان الطالب في حالة تقديم الطلب كتابيا عن طريق البريد
    الوثائق الوثائق المطلوبة
    1. الإدلاء بالإرشادات الخاصة بالزواج: التاريخ، عدد الرسم
    2. تحديد ما إذا أبرم الزواج بالبلدية أو لدى عدل إشهاد
    مكان إيداع مكان إيداع الملف
    قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
    مكان الحصول مكان الحصول على الخدمة
    قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
    أجل الحصول أجل الانتفاع بالخدمة
    فورا أو في غضون 24 ساعة من تقديم الطلب
    ملاحظات تسلّم مضامين الحالة المدينة إلى صاحب المضمون أو أصوله أو فروعه أو الوليّ
    أو الممثل القانوني أو القرين إذا لم يكن منفصلا عنه أو مطلقا


    أنقر هنا للمزيد من الخدمات